وزير النقل الفريق كامل الوزير
وزير النقل الفريق كامل الوزير


الوزير أمام الرئيس السيسي

«الوزير» يستعرض منظومة النقل متعدد الوسائط..  شبكة قطارات كهربائية وموانىء

نشوة حميدة

الثلاثاء، 07 سبتمبر 2021 - 02:15 م

تحدث وزير النقل الفريق مهندس كامل الوزير، اليوم الثلاثاء، عن مشروعات تطوير ميناء الاسكندرية  الكبير، وتدشين وحدات متحركة جديدة من  السكك الحديدية والجر الكهربائي، أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال تفقده ميناء الإسكندرية.

وبعد أن رحب بالحضور، قال «الوزير»، إن هناك أعمال تطوير الجاري تنفيذُها بميناء الإسكندرية علي أرض الواقع، كما استعرض ما يتم تنفيذه في موانئ الدخيلة  المكس والتي يتم الانتهاء منها في نهاية عام 2024، لافتًا إلى أن ميناء الاسكندرية الكبير سيكون من أكبر موانئ البحر المتوسط.

وذكر الوزير مخاطبًا الرئيس السيسي: «ولتحقيق الهدف الأكبر لتحويل مصر الي مركز للتجارة العالمية واللوجيستيات والذي وجهتم سيادتكم بتنفيذه وذلك بخلق محاور نقل ولوجيستيات تربط بين الموانئ البحرية والموانئ الجافة والمناطق اللوجيستية واهمها محور السخنة / الإسكندرية مروراً بالمناطق الصناعية والموانئ الجافة والمراكز اللوجيستية فى العاشر من رمضان والسادس من أكتوبر والسادات ، لذا كان لزاماً علينا أن نضع خطة لتطوير كافة قطاعات النقل لتتكامل مع بعضها».

وأشار إلى أن الخطة تبدأ من تطوير الموانئ المصرية مرورا بمنظومة النقل متعدد الوسائط كالآتي :

•    النقل البحري:  إنشاء أرصفة جديدة بإجمالي أطوال 35 كم بأعماق تتراوح من 15- 18متر ليصل إجمالي أطوال الأرصفة في الموانئ البحرية إلى 73 كم لتستوعب 370 مليون طن بضائع بدلاً من 185 مليون طن سنوياً . 

•    النقل البري:  إنشاء 7000 كم طرق سريعة ورئيسية لتصل أطوال الشبكة إلى 30 ألف كم وإنشاء عدد 22 محور / كوبري علي النيل ليصل الإجمالي إلى 60 محور / كوبري بالإضافة إلى إنشاء عدد 1000 كوبري علوي / نفق علي الشبكة ليصل الإجمالى إلى 2500 كوبري علوي / نفق .
 
•    النقل السككي:  إنشاء شبكة القطارات الكهربائية بطول 2000 كم، بالإضافة إلى الشبكة الحالية ليصل إجمالي أطوال خطوط السكك الحديدية في مصر إلى 12 الف كم قادرة علي نقل  2 مليون راكب يومياً بدلاً من 1 مليون حالياً و 13 مليون طن بضائع سنوياً بدلاً من 4.5 مليون طن حالياً .

•    النقل النهرى : تطهير وتطوير وتكريك 3125 كم مجاري مائية وانشاء عدد 3 موانئ نهرية جديدة لتعظيم دور النقل النهري

•    الموانئ الجافة والمناطق اللوجيستية: إنشاء عدد 8 موانئ جافة وعدد 5 مناطق لوجيستية تستوعب 5 مليون حاوية مكافئة سنوياً بالاضافة الي تطوير عدد 7 موانئ برية علي كافة الحدود المصرية . 

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة